10 نصائح لا تقاوم لإنشاء موقع تبرع متميز

ع ع ع

غالباً ما تمثل التبرعات شريان الحياة بالنسبة للمنظمات غير الربحية، كما أنها تعد محورية في تعزيز تأثيرها وضمان الاستدامة المالية للمنظمة. وفي الحقيقة، يساهم عدد من العوامل في إنشاء قاعدة تبرع هامة للمنظمات غير الربحية، وذلك من خلال جذب المتبرعين الجدد وبناء علاقات مع المتبرعين الحاليين، بالإضافة إلى توجيه الشكر لهم.

فضلاً عن ذلك، هناك العديد من الخطوات التي يجب اتخاذها للحفاظ على تدفق التبرعات، حيث يعد تحسين صفحة التبرع واحداً من أهم هذه الخطوات.

 

وفي حال كانت صفحة التبرع غير منظمة، أو صعبة التصفّح، فإنها لن تحقق الأهداف المنشودة والتي تتمثل أساساً في زيادة واستمرارية تدفق التبرعات. وعلى هذا الأساس، إذا نجحت المنظمة في اتباع النصائح التالية، فمن المرجح أن يتضاعف المبلغ الذي تجمعه عبر الإنترنت من خلال صفحة التبرع الخاصة بها.

     

لماذا تعتبر صفحات التبرع المتميزة هامة؟

  1. التبرعات عن طريق الإنترنت أمر ضروري لكل منظمة غير ربحية

تضاعفت نسبة التبرعات عبر الإنترنت خلال الثلاثة أعوام الأخيرة. ولذلك، ينبغي أن تمثل هذه الطريقة في جمع التبرعات جزءاً هاماً من إستراتيجية شاملة لجمعها.

 

  1.  المشاركة وتتبع البيانات يضاعف حجم التبرعات

خلافاً للعديد من أشكال التبرع الأخرى، إن كان ذلك من خلال المكالمات الهاتفية أو البريد أو فعاليات جمع التبرعات، تعتبر صفحات التبرع أكثر انفتاحاً للمشاركة بشكل كبير، ما يجعلها مثالية لزيادة حجم التبرعات. وعلاوةً على ذلك، تسمح لك صفحات التبرع بجمع وتتبع البيانات التي يمكن اعتمادها خلال وضع إستراتيجية جمع التبرعات الخاصة بالمنظمة، على غرار حجم وتوقيت وقيمة التبرع، وكذلك هوية المتبرع.  

 

أفضل النصائح المجربة لإنشاء صفحة تبرع متميزة

  1. تأكد من أنه من السهل إيجاد صفحة التبرع الخاصة بمنظمتك على شبكة الإنترنت  

لا تعتبر جودة تصميم صفحة التبرع مهمة إذا لم يتمكن المانحون من العثور عليها بسهولة.

أ. تأكد من أنه من السهل إيجاد روابط وأزرار التبرع

يجب أن يتمكن المتبرعون من العثور على رابط التبرع في غضون ثلاث ثواني بعد الدخول إلى صفحة التبرع. كما ينبغي وضع الرابط في أعلى الصفحة، وتمييزه من خلال استخدام ألوان براقة وملفتة للانتباه.



ب. يجب أن يحيل رابط التبرع مباشرة إلى نموذج التبرع

عندما ينقر أحد المتبرعين على رابط أو زر “التبرع”، ينبغي أن ينتقل على الفور إلى نموذج التبرع. والجدير بالذكر أن إدراج مجموعة متنوعة من التفسيرات الأخرى بين هاتين المرحلتين يؤثر سلباً على عملية التبرع.

ج. يجب أن يتضمن موقع المنظمة عبارات تحث المستخدمين على التبرع

كي يتمكن المتبرعون من العثور على صفحة التبرع، يجب استخدام العبارات التي تحث المستخدمين على اتخاذ قرار التبرع من خلال رسائل البريد الإلكتروني والمنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

  1. قم بإقناع المتبرعين بأهمية قضية منظمتك

ليس كل زائر لموقع منظمتك الإلكتروني ينوي التبرع لصالحها. ومن هذا المنطلق، يجب إقناع المستخدمين بأهمية قضية المنظمة، وبالتالي أهمية التبرع.

.3. استخدم برمجية لجمع التبرعات على صفحة التبرع الخاصة بمنظمتك

تساعد برمجية جمع التبرعات عن طريق الإنترنت في جعل إنشاء صفحات التبرع الخاصة بك أسهل بكثير، كما أنها توفر عدداً من الميزات والفوائد، مثل تمكين المتبرعين من معرفة أهمية مساهمتهم في تحقيق أهداف التبرع، مما يساعد على جمع المزيد من التبرعات.


  1. قم بتخصيص علامة تجارية لصفحة التبرع

على الرغم من أن إنشاء العلامة التجارية يستغرق وقتاً، إلا أنه يساعد على بناء الثقة والمصداقية ورفع احتمال تحول الزائرين إلى متبرعين.   

 

  1. قم بتحسين صفحة التبرع

يجب أن تتناسب صفحة التبرع مع الهواتف الذكية، ويعني ذلك أنه ينبغي أن تتلاءم صفحة التبرع وفقا للجهاز المُستخدم، مما يسهل عملية التبرع ويضاعف حجم التبرعات للمنظمات غير الربحية بنسبة 126%.

 

  1. قم بتحديد وعرض مبالغ التبرعات

يجب على المنظمة أن تبرز مبالغ التبرع على الصفحة من أجل السماح للمتبرعين باتخاد القرار بشأن قيمة التبرع.


  1. اقترح تكرار التبرعات

يعد معدل الاحتفاظ بالمتبرعين واحداً من أهم مقاييس تحقيق الإيرادات، كما أن اكتساب متبرعين جدد يعتبر أكثر تكلفة من الحفاظ على المتبرعين الحاليين.


  1.  قم بعرض خيارات دفع مختلفة

إن منح المتبرعين طرقا مختلفة لتقديم تبرعاتهم أمر هام لتعزيز تجربة المانحين، لأنهم سيتمكنون من اختيار الخيار الأنسب لهم، وهو ما سيزيد بدوره من احتمال تبرعهم.

 

  1. خصص صفحة واحدة للتبرع

كلما كانت عملية التبرع سهلة، كلما ارتفع احتمال اطلاع المتبرع على كامل محتوى صفحة التبرع.

 

  1. اجعل الصفحة بسيطة وواضحة

بما أن المنظمة تهدف إلى تحويل زوار الموقع إلى متبرعين، فينبغي عليها أن توفر تجربة تبرع واضحة وبسيطة ومثيرة.