بيانات يجب على المنظمات غير الربحية جمعها

ع ع ع

تدرك معظم المنظمات غير الربحية أن الاعتماد على المانحين الذين يتبرعون لمرة واحدة فقط ليس كافياً للحفاظ على استمرارية نشاط المنظمة. فمن الضروري أن تقوم بتوطيد علاقتك مع المتبرعين لبناء أسس قوية تساعدك في المستقبل.  

لضمان إتمام عملية التبرع بشكل ناجح، ينبغي عليك أن تقوم بجمع سبع معلومات أساسية عن المتبرعين، فهذه المعلومات يمكنها أن تساعد في توجيه حملاتك للمتبرعين المناسبين، والحصول على دعم من المانحين لرعاية أنشطتك المختلفة.

  1.  المعلومات الشخصية

عليك جمع معلومات شخصية عن المتبرعين، التي ستساعدك أكثر مما تظن. ومن المتعارف عليه في عالم المنظمات غير الربحية أن التعامل مع المتبرعين من خلال مراسلتهم بأسمائهم المفضلة في طلبات التبرع الخاصة بمنظمتك، يزيد من فرص تلقيك رداً.

ولكن هناك وسائل أخرى، مثل إدراج بعض المعلومات البسيطة لجذب انتباه المتبرع حتى يرد على رسالتك.

يمكن تقسيم المتبرعين حسب:

الفئات العمرية: عند الترويج لحملتك باستخدام البريد المباشر، ستجد أن المتبرعين الأصغر سنا أكثر استعداداً للرد على رسالتك، على عكس كبار السن من المتبرعين.

الوظيفة: يقل احتمال رد المتبرعين على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم أثناء تواجدهم في العمل، مقارنة بوقت وجودهم في المنزل. لذلك، قم بإرسال رسالتك في فترة ما بعد الظهر، بدلا من فترة الصباح، حتى تتجنب تجاهل رسالتك.

العلاقات الأسرية: ستكون الجهات المانحة أكثر استعداداً لقبول دعوتك لحضور حدث لجمع التبرعات، إذا كان الحدث مناسباً للأسرة ككل.

ليس صعباً تجميع هذه المعلومات. وفي الواقع، يمكنك أن تطلب من المتبرعين تقديم هذه المعلومات عبر تعبئة استمارة اشتراك في برنامج العضوية، أو عبر صفحة تسجيل من خلال البريد الإلكتروني.

  1.  تاريخ مشاركة المتبرعين في المنظمات غير الربحية الأخرى

يمكنك تضييق نطاق بحثك عن المتبرعين، عن طريق التحقق من المشاركات السابقة للجهات المانحة مع المنظمات غير الربحية الأخرى، كالتطوع في حدث ما، أو الدعاية للجمعيات الخيرية في المنتديات العامة.

ويجب أيضاً أن تنتبه إلى قائمة المتبرعين بمنظمتك غير الربحية، فقد تكون بيانات المتبرعين الرئيسيين بالفعل موجودة على قاعدة البيانات الخاصة بك. لذلك، راقب الأشخاص الذين يتبرعون بشكل مستمر، ويتابعون حملاتك بانتظام.

  1.  الممتلكات الخاصة

هل تعلم أن امتلاك أكثر من مليوني دولار يزيد من عطاء الفرد في تقديم التبرعات 17 مرة أكثر، وهذا من أحد الأسباب التي تجعلك تهتم بجمع بيانات حول الممتلكات العقارية للمتبرعين. ويمكنك العثور على هذه المعلومات من خلال الاشتراك في شركة برمجيات بحثية، أو من خلال البحث في منصات المعلومات العامة. وإذا كانت مؤسستك تستضيف حملات تؤثر بشكل مباشر على المنطقة التي يسكن فيها المتبرعون، فسيكون ذلك سبباً لدعمك.

  1.  المؤهلات العلمية

كلما كان المتبرعون خريجي جامعات مرموقة، كان لديهم دافع للتبرع للمنظمات غير الربحية. ويقول بعض الخبراء: “إن هؤلاء المتبرعين سبق لهم المشاركة في مثل هذه النشاطات في الجامعة”. لذلك يجب أن تأخذ بعين الاعتبار عدة جوانب منها: مجال الدراسة، والنوادي التي انضموا إليها، والمناصب التي شغلوها.

ومن خلال معرفة هذه التفاصيل حول حياة المتبرعين، يمكنك أن تعرف مدى اهتمامهم بقيادة بعض حملات منظمتك.

  1.  العلاقات العملية

قد لا يكون العثور على جهات مانحة صعباً، ولكن جذب انتباه المتبرعين ودعمهم يعد مهمة أصعب. مثلاً، إن علمت أن عضواً من الإدارة قد سبق وعمل مع أحد المتبرعين، يمكنك حينها أن تطلب منه أن يتواصل مع المتبرع بشكل مباشر، وإقناعه بتقديم دعمه، عوضاً أن تقوم أنت بذلك.

هناك فائدة أخرى من تكوين علاقات مع رواد الأعمال، حيث يمكنك أن تستعين بإحدى الشركات الراعية، إذا كنت تسعى إلى زيادة أرباحك من برامج الأعمال الخيرية لمنظمتك، أو إن كنت تخطط لحدث مستقبلي ما. لذلك، تحقق من قاعدة بيانات المتبرعين الخاصة بك، وقم بالتواصل مع الموظفين الذين يعملون في شركات ترعى أنشطة المؤسسات الخيرية.

  1.  تاريخ عطائهم الوطني

تعتبر المساهمات الوطنية مؤشراً قوياً للنشاط الخيري، باعتبار أن التبرعات الوطنية التي تتجاوز 2500 دولار تزيد 14 مرة أكثر في احتمالية المشاركة في الأعمال الخيرية.

 

إن معرفة حجم التبرعات السياسية السابقة للمتبرعين، هي من أهم المعلومات عند صياغة طلبات التبرع. فكلما ساهم الأشخاص في حملة سياسية، زاد المبلغ الذي يتبرعون به.

  1.  الهوايات والاهتمامات

ليس من الصعب أن تكتشف هوايات واهتمامات المتبرعين، بمجرد الدخول إلى حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي. ويمكن أن تساعدك هذه البيانات في تحديد المتبرعين الأكثر اهتماماً بالحملات التي تقوم بها منظمتك. ويمكنك أيضاً استخدامها لتوجيه استراتيجيتك في جمع التبرعات.

فعلى سبيل المثال، إذا اكتشفت أن المتبرعين من محبي الرياضة، جرب أن تقوم بتنظيم ماراثون خيري. وإذا كانوا من محبي التسوق، يمكنك إقامة سوق خيري. ولا تنسى تضمين كلمات متعلقة بهذه الاهتمامات في رسائل البريد الإلكتروني الموجهة إليهم لكي تلفت انتباههم.

وسواءً كنت تبحث عن جهات مانحة، أو عن أفكار جديدة لحملاتك القادمة لجمع التبرعات، يمكنك الوثوق بقاعدة البيانات التي لديك، من أجل توجيهك إلى الطريق الصحيح. فاحرص على أن تكون قاعدة البيانات منظمة. وعندما يحين وقت تواصلك مع المتبرعين، ستكون واثقا من وصول رسالتك إلى الشخص المناسب.

 

——————————————-

الموقع: آريز

الكاتب: سارة تادسكو 

  • هل كانت هذه المقالة مفيدة؟
  •    

اشترك في نشرتنا البريديّة

scroll to top