5 خطوات لتعيين مدير تنفيذي متميز

ع ع ع

1- قم بعملية بحث موسعة

يجب على لجنة البحث عن المدير التنفيذي لمنظمتك مراجعة السير الذاتية والخطابات وعينات الكتابة وأشرطة الفيديو التي تصور الخطابات العامة (وجميع الجوانب الأساسية لدور المدير التنفيذي)، لتحديد ما إذا كان المرشح قادراً على أن ينسجم مع مهمته في المنظمة (المهارة، الخبرات، وغيرها من الأمور).

 

2- تواصل مع المرشحين:

في حال توصلت من خلال أبحاثك الأولية إلى أن مرشحاً ما قد يكون الأنسب لتولي منصب قيادي في منظمتك، ينبغي أن يبادر رئيس المجلس بالتواصل معه عبر الهاتف لإجراء مقابلة ودية أو محادثة غير رسمية. ويتمثل الهدف من وراء هذه الخطوة في جمع معلومات هامة عن هذا المرشح، حيث سيكون أكثر استرخاء وليس تحت وطأة الشعور بالضغط التي عادة ما ينتاب الأفراد أثناء مقابلة عمل رسمية.

 

3-  حدد موعدا للقاء المرشح إذا لاقى استحسانك:

في حال اتضح لرئيس مجلس الإدارة، بعد محادثة غير رسمية، أن مقدم طلب العمل لا يزال المرشح الأبرز في حين تتطابق مواصفاته مع أهداف المنظمة، ينبغي عليه أن يدعوه لزيارة المنظمة على نفقتها وأن يخطط لعقد لقاء جماعي ودي مع باقي فريق العمل. وتعتبر هذه الاجتماعات من بين أفضل الطرق التي يمكن للمنظمة توظيفها لمعرفة مدى تطابق المرشحين مع متطلبات المنظمة. وتجدر الإشارة إلى أن اللقاء لا يجب أن يكون بحضور عدد كبير من الأشخاص أو مكلفاً.

 

4- مقابلة رسمية:

بعد تكوين فكرة عامة حول المرشح لمنصب المدير التنفيذي في منظمتك غير الربحية، ينبغي على الإدارة أن ترسم صورة أكثر دقة وشمولية يمكن من خلالها حصر المواصفات التي تتطابق مع متطلبات المنصب. بناء على ذلك، يمكن إجراء مقابلة رسمية مع المجلس أو لجنة الانتداب لمناقشة رؤية المرشح للمنظمة، وذلك بعد أن تكونت لديه فكرة أفضل عن ثقافتها ورسالتها. في الوقت ذاته، يمكن طرح أي أسئلة عالقة على المترشح وفسح المجال له حتى يستفسر عن بعض المسائل. يمكن أن تعقد المقابلة صباح اليوم التالي للقاء الودي، الأمر الذي من شأنه أن يحد من مصاريف المنظمة.

 

5- التواصل بشكل بناء مع المترشحين:

وأخيراً، يعتبر التواصل من أهم العناصر في خضم هذه العملية برمتها، حيث يجب على لجان الانتداب التواصل مع المرشحين باحترام وشفافية. من هذا المنطلق، وفي حال شعر المجلس بأن المرشح لم يعد يتلاءم مع متطلبات المنظمة لأي سبب من الأسباب، أو إذا كان هناك تأجيل لا مفر منه لعملية الانتداب، ينبغي على رئيس المجلس الاتصال فوراً وشخصياً بالمرشح واعلامه بالمستجدات في أي مرحلة من هذه العملية.


المصدر

  • هل كانت هذه المقالة مفيدة؟
  •    

اشترك في نشرتنا البريديّة

scroll to top